dadoa
-
06:51:43 م on مايو 23, 2008 | # |
الجمعة يوم فضيل , وهو عيد أسبوعي لهذه اﻷمة , و به تجتمع اﻷسر , وتعلن تجديد الود والمحبة..
ولكن عندما تكون أنت في جنوب الوطن وأهلك في شماله , فإن اﻻحتفال يكون ناقصا, وأحيانا يكون إعﻻن حزن ..

في نجران منذ سنتين , الروتين هو من يحكم حياتي , ويسير أيامي , وما أن أفرح باﻹجازة اﻷسبوعية حتى أكتشف أني في نجران ,وﻻجديد في هذه الأرض .
نجران منطقة تقع في جنوب المملكة العربية السعودية , وتحديداً في نهاية الربع الخالي , وبيئتها زراعية في داخل الوادي وأما خارجه فهي صحراوية, وفيها وادي سد نجران المشهور ,.
فيما يتعلق بثقافة البلد ,فﻻ تكاد تجد ما يدل على تقدم أو تطور في هذا البلد , ورغم أنها كمدن المملكة الأخرى دخلها التعليم مبكراً , إﻻ أنها تضل محكومة بثقافة البادية .
منذ سنتين كنت هنا في نجران وكنت أبحث عن مكتبات تبيع الكتب , ولﻷسف بحثي كان عبثاً , فلم تكن هناك مكتبات تجارية للكتاب , ماعدا النادي الأدبي , والمكتبة العامة .في نجران عادات غريبة تنتمي للثقافة العربية ماقبل اﻹسﻻم كظلم المرأة واحتقارها , وكانتشار الثأر , والتلذذ باﻻنتقام ,, وربما هي كغيرها من المناطق التي تحكمها القبيلة ,ولم تتمكن منها المدنية …
وفيها من الصفات الجميلة التي تذكر كالكرم , والنخوة “الفزعة” , والترابط بينهم كأسر وقبائل …
ما يجعل القادم لنجران يعيش الوحشة في تلك المنطقة هو النفور الواضح ﻷهل نجران من أي ضيف غريب , على الرغم من الترحيب والبشاشة الظاهرة , إﻻ أن النفور الذي يفرضه اختﻻف المذهب يضل واضحا جلياً ..
في نجران ثﻻث مذاهب شبه متنافرة
الإسماعيلية وهي اﻷغلب , والزيدية , والسنة ..
ومنذ عام 2001 بعد أن حاول اقتاحم أتباع المكرمي اﻹسماعيلية فندق الهوليدي إن في نجران ,والذي كان يسكنه اﻷمير مشعل بن سعود , و التوتر حاصل بين أهل نجران وبين الحكومة , ومن تابع كلمة الملك عبدالله العام الماضي عندما زار نجران يلحظ هذا التوتر , عندما ألمح الملك إلى أن هناك من يحاول أن يوتر العﻻقة بين الدولة وبين أهل نجران.
ماسبق من توتر بين اﻷتباع وبين الأمير أو الحكومة انعكس على تعامل أهل نجران مع كل “غريب ” يأتي إلى نجران, فالنفور بينهم وبين الغريب واضح.
وﻻ زلت أذكر أول يوم باشرت فيه عملي , فقد كان أتباع المذهب السني _من وهم مناطق مختلفة من المملكة _في طرف من اﻹدارة , وأتباع المذهب اﻹسماعلي في طرف أخر من اﻹدارة !!
لم أكن اتصور أن تصل اﻷمور إلى هذا الحد , وكنت أتوقع أن نتلقى الترحيب من أهل البلد , ولكن لﻷسف وكانهم يقولون لماذا أتيتم إلى أرضنا؟؟
لماذا كتبت ما سبق؟
لكي أخرج شيئاً من التعب النفسي الذي أعانيه في هذه المنطقة , على الرغم من أن حياتي في نجران شارفت على النهاية , وبعد فترة لن تطول سأكون على أول رحلة للخطوط السعودية تقلني بعيداً عن هذه اﻷرض..
سأعود ﻷكمل ما يطري لي هنا..
لكم الود



بندر 8:54 م on 23/05/2008 | # |
ترجع بالسلامة ..
JUST HOPE 12:12 ص on 24/05/2008 | # |
أخي أعتذرني في كلماتي
التطرف ليس له صلة بالمذهب
بل أنا عانيت المر والنبذ عندما أنتقلت من مدينة جدة إلى أحد مدن المملكة والتي يعرف عن تدين أهلها لم يشفع لى دينى ومذهبي الذي لا يختلف عنهم بل أن كلمة حجازية أصبحت مثل الوصمه تلحقني أينما حللت وبقايا حجاج وغيرة من الألفاط العنصرية برغم أنا نسبنا يرتبط مع النبي علية الصلاة واسلام.
أنا أرى أن العنصرية والتعصب ليست مرتبطه بمذهب بل هي ثقافة أفرزتها البئة الصحراوية الجافة (كما جاء في مقدمة أبن خلدون) وضعف ثقافة الرحمة الأسلامية والتأخي فيه ثانياً الأنغلاق الذي يفرض على المنطقة بسبب سوء التخطيط وعدم العدالة في توزيع الخدمات بالبلد.
وأمور كثير قد لا تلغي العنصرية ولكنها تخفف من وطئتها.
dadoa 3:25 ص on 24/05/2008 | # |
أهﻻ بك أخو ي بندر
أشكرك على الزيارة..
والله يسلمك ويحفظك:)
dadoa 3:31 ص on 24/05/2008 | # |
أخوي JUST HOPE
مسرور لمرورك….
كﻻمك صحيح , ويبدو أنك تقصد منطقة القصيم ..
أنا من القصيم وأعتقد أن هناك نوع من العنصرية في ديارنا تجاه المناطق الساحلية , وليس أدل من استخدام مصطلحات “طرش بحر” وبخاري .. ومن هالكﻻم الي ينبىء عن ثقافة جاهلية تعشعش في رؤوسنا.
اﻷمر ينطبق على كل المناطق القبلية في المملكة .
و نفس اﻷمر من قبل أهل الغربية تجاه أهل نحد بأنهم بدو ومن هالكﻻم..
صحيح الثقافة هي من يتحمل المسؤولية تجاه هذه السلبيات , ولست أبرىء منطقة بذاتها وأتهم أخرى…
لكن من لم يعش في نجران سيكون كﻻمي عنده عبارة عن عنصرية أو طائفية ..
مشكلة نجران أنها جمعت بين السيئات الثﻻث
1- العنصرية القبلية .
2- الطائفية .
3-اﻻعتداد بالذات المفرط , وهذا يستوجب في الغالب التنزيل من قدر اﻷخر..
ﻻ أريد أن أقلل من شأن نجران وأهلها..
ولكني أستغرب أنها بيئة مغلقة , ومنطوية على ذاتها ,وغير مرحبه بالأخر ..
لك الود
JUST HOPE 8:06 م on 24/05/2008 | # |
للأسف كلامك غير ظاهر يبدو أن هناك مشكلة في التقنية فالنصوص نازحة إلى جهة اليمين أما الكلمات التي باليسار لا تظهر.
JUST HOPE 8:14 م on 24/05/2008 | # |
خلاص وضحت الصورة الإن
ما أريد التأكيد علية نحن سبب هذا الأنغلاق .
وسبب أخر سوء التخطيط في البلد والتفرقة في توزيع وعدم العدالة في توصيل الخدمات .
لا نسطيع محو العنصرية بشكل كلى على الأقل خلال هذه الفترة ولكن التخفيف من حدتها أمر مهم .
أنتظر ماذا فعلت العنصرية المذهبية في العراق وفي لبنان بل حتى فلسطين السنية يوجد بها عنصرية حزبية.
ليست نجران إلا جزء من هذا العالم العربي المفتت والهش.
smaa 11:38 م on 24/05/2008 | # |
مرحبا ً ..
أثناء تصفحي اليومي للمدونات المفضلة رأيت ُ جديدك هنا ..
: )
فضفضتك كانت نبذة مختصرة عن هذا البلد أضفتها لمعلوماتي ..
وكما أوردت في سياق حديثك هي بلد أشعر بأن الرائي له فقط من خلال الصور يشعر بضيقة وكآبة فـ كيف بما على أرضها ..
(( لم يبقى إلا القليل وسـ تـَنـْعم براحة جمّة )) ..
فقط إبتسم كما عهدتك لـ تعود الحياة من جديد هنا وهناك ..،
: )
dadoa 3:45 ص on 26/05/2008 | # |
أخي JUST مسرور لعودتك…………
كلامك صحيح. وأوافقه..
ولست أربط بين العنصرية والتشيع. بل العنصرية صنو للجهل والتخلف. ..سواءًَ كان الذهب سني أو شيعي..
فيما يتعلق بالتخطييط فيبلادنا.. فبرأي لا يوجد تخطيط.
………..
بل عشوائية التخطيط… لأن التخطيط من شأنه أن يدفعنا للأمام..ونحن نعيش هذه الأيام.. عودة البادية وأهلها للتصدر
يحفظك الله
dadoa 3:48 ص on 26/05/2008 | # |
أخي . أو أختي سما…
مشكور لمرورك الجميل..
للرآي لتلك البيئة وهو من غير أهلها حكم واحد وهو الكأبة..
ربما لأنني من أهل الشمال (السهل) ولم أتعود العيش في البيئة الجبلية……
هو وقت لن يطول.. وسأعود للعش الجميل ..
لك الود
العــــتيبي 2:10 م on 07/06/2008 | # |
أخي الحبيب
نجران وغيرها من المناطق المرتفعه تعاني من تضخم في التخلف والعنصرية ولكن نجران أستطاعت جمع العنصرية القبليه والتخلف المعرفي إضافة إلى المذهبية .., وللأسف أن الأنسان يجد صعوبه في التعايش مع أولئك القوم .. فدعواتي الصادقه لك بالعودة إلى حيث تجد نفسك
لك الود والشذى النجراني لك وحدكـ ^_*
dadoa 7:00 م on 08/06/2008 | # |
تكلم المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري عن انغلاق المناطق المرتفعة وتخلف أهلها, وذلك بسبب أنها مناطق تكاد تكون حصون ضد اتغيير والتطوير ..
الأمر نفسه ينطبق وإن بشكل أقل حدة في المناطق الصحراوية”البدوية” .
فنحن في نجد لسنا أحسن حالاً , ولكن لدى البدوي في نجد انفتاح في تعامله مع الأخر مالم يهدد ذلك استقراره أ وثقافته.
في عسير على سبيل المثال ما زال عندهم عادة الإخبار عن سبب مجيء الضيف , ولو قدر لك أن تكون ضيف على أحد شبابها وكان في المجلس كبار سن فإن المطلوب منك أن تخبر عن سبب مجيئك , وذلك بقولك إنك زميل لفلان وأتيت لزيارته وقبول دعوته ..
وهذا يعطي انطباع على مدى الخوف من الغريب , بحيث لا بد أن يبين عن وضعه وسبب مجيئة في أول حضوره وليس بعد..
وهذا الكلام سمعته من أحد أبناء جبال السودة ..
تبقى نجران أقرب في طباعها و سلوم أهلها إلى مناطق نجد منها أو بمعنى أصح هناك تشابه كبير بين البيئتين رغم البعد..
والمعضلة الأساسية هي في الجفوة التي سببها المذهب ,وهذا أمر عم بلادنا وجعلنا أحزاباً , وجماعات, …
لك الود حبيبي
ومشكور على الزيارة
ارررررررررحبوا يارجال 12:21 م on 19/06/2008 | # |
اولا شكرا لك ع صراحتك
لكن باوضح لك شي صح ان حن نختلف حن وانتوا في المذاهب لكن بعيد عن الاختلاف المذهبي اهل نجران هم اهل الكرم وهم اهل الحميه وكلامك في انهم لايرحبون بضيوفهم مردود عليك ممكن تكون المشكله عندك انت ممكن تكون انت غير اجتماعي اما بالنسبه لترحيب اهل نجران بضيوفهم وخاصه ضيوفهم من مناطق ثانيه من المملكه وهم يدينون بالمذهب السني فكما تعرف العلاقه متوتره بيننا وبين الاغلبيه منهم والسبب انهم يكفروني وانهم عندما تتعمق علاقتك مع احد اخواننا السنه خصوصا الذي ياتي منهم لنجران بسبب ظروف العمل ينصحك وبحسب وجهة نظره يريد ان اهديك الى مذهب اهل السنه فهذه الاشكاليه هي التي تقف وممكن تمنع اهل نجران من استقبال الضيف القادم من منطقه سعوديه اخرى الى نجران الاستقبال المشرف الذي تربوا عليه رجال يام وهمدان نظرا الى انتشار التعنصر المذهبي عند الاغلبيه القادمه من برا وهذا يدل ع تخلف مجتمعنا السعودي ككل مدري متى يجي اليوم اللي تقدر فيه تتعايش مع بشريه من غير ماتتطرق الى معتقدهم مدري متى يجي اليوم اللي يعرف الناس فيه ان ماعندهم وكاله من ربي ويتركون تكفير الناس واخراجهم من المله عسا الله ان يصفي القلوب ويبعد التطرف والتعنصر المذهبي ونجران تررررررررررررررررررررحب بجميع ضيوفها من جميع انحاء المملكه واذا اتيتت الى نجران ارم باختلاف المذاهب عرض الحائط وسترى ناس لايذكرون مذهبك الا بكل خيررررر
وعلى فكره انا من سكان نجران وموظف بالعاصمه ولي معاناتي مع بعض الاخوان السنه المتطرفين في مجال عملي بسبب اختلاف المعتقدات تحياتي ……
dadoa 5:07 م on 20/06/2008 | # |
*
هلا بك يا راعي نجران
وماجور والسلامة
أولاً اعتذر لأني لم أفهم بعض كلامك لأنه يبدو أنك كتبت على عجل , واختلط ببعضه .
فيما يتعلق بأن أهل نجران أهل كرم.



هذا صحيح حتى لو لم أعشه , ولكن أتكلم عن تجرتي أنا , خصوصاً أني انسان اجتماعي , سأقول لك شيئاً غريباً وهو من الأخطاء التي شاهدتها عند بداية عملي في نجران
كنت أعمل في قطاع “حبونا” وعند دخولي الأول في مقر العمل لم أجد أن الجماعة الموجودين مرحبين بضيفهم , على اعتبار أني من خارج المنطقة و داخل أرضهم وحماهم
حتى فنجال القهوة لم يكن موجوداً
عندما أتذكر ذلك الموقف ابتسم فقط
أنا في طرف وهم في طرف قصي
ولم يا قوم ؟ طيب عشان تذكرون بالخير ,أقل شيء سلومكم وعاداتكم
وأنا لو كنت في منطقة ساحلية أو في العاصمة لما استغربت , ولكن في منطقة تعتبر قبلية في المقام الأول …
هناك شق أخر متعلق بالكرم , وهو كرم التعامل بعيداً عن الأكل والشرب
…
أنا اسألك لماذا أهل نجران “جافلين” أو “كاشين” من الغريب , وينظرون إليه بعين الريبه والترقب
أهل نجران وأنا أتكلم عن البيئة الشمالية منها , ياتون معك في حالة واحدة عندما تنتخيهم و تقلبها طلايب ! ..وهذا في رأيي جيد.
ولكن من المفترض أن الكريم كريم دون بذل لماء الوجه من الضيف
…………………………….
فيما يتعلق في الاختلاف المذهبي وهو أساس المشاكل في تلك المنطقة للأسف, أو هو المغذي لتلك العلاقة المضطربة بين أهل نجران والغريب عن المنطقة .
أنا شخصياً منذ أن أتيت لم أكلم أحد بخصوص خطأ مذهبهو رغم أني أعتقد أن مذهب السنة هو الصواب و مذهب الأسماعيلية خطأ.
ولكن لم أدخل نفسي في جدل أو نصح أو غيره..
…………………………..
كلامي لا يعني أني أقول أن أهل نجران لا يعرفون الكرم أو من هذا الكلام , والمفترض أ ن لا يفهم كلامي بهذا الاتجاه..
ولكن أحببت أن أقول أين الكرم الذي يذكر ويكثر الكلام حوله..؟
أتراه مضخماً , وأكبر من واقعه؟
أنا نزلت أرض يام . ولم أجد ما يفترض أن يكون من تلك القبيلة العريقة.
وغيري نزل أراض لقبائل أخرى وجد الكرم والفزعة وأمور كثيرة.
فلماذا يسيء بعض أهل نجران لقبيلتهم التي يعتدون بها؟
( وأريد أن أقول لك أن تجربتي العملية كانت في ذلك القطاع .)
تبقى أمور أخرى تتعلق بجفاء الطباع , وصلافة التعامل , و ضيق الأفق من قبل أهل المنطقة وهذا قد يكون مرتبط بالجهل أحياناً, والطبيعة البدوية أحياناً أخرى , وهي أشياء قد تكون مشتركة بين مناطق المملكة التي تكثر فيها البادية
..
لك الود أخي الكريم
وأعذررني على هذا الكلام الذي بالتأكيد لن يعجبك.
لأن حظي قد يكون سيء ورماني في أناس وزملاء من تلك المنطقة لا يمثلون قبيلتهم ..
لك الود مرة أخرى
ومسرور لتواجدك
جلمود 3:43 ص on 06/10/2008 | # |
السلام عليكم ورحمه لله وبركاته
كما فهمت من اخر تعقيب لك انك عملت بحبونا و حبونا محافظة شرق نجران يغلب عليها الطابع السني و العادات البدوية القحة و جميع مواطنيها من قبيلة يام و لكنهم لا يمثلون يام كافة و لا استغرب ما قراته منك .
اهل نجران ينقسمون الى قسمين الشق الاول ( الشرفة – بني سلمان – زور ال حارث زور وادعي – الحضن و جميع المناطق في هذا النطاق من الشرفة شرقا الى السد جنوبا ) المحافظات الشرقية ( حبونا – يدمة – شرورة – خباش – و كل ما هو شرق نجران ) تجد بين هذين القسمين فارق كبير في التعامل و الناس و العادات القسم الاول كلهم من اتباع المذهب الاسماعيلي و القسم الثاني خليط بين سنة واسماعيلة و الاغلبية سنه و هنا اساس المشكلة هنا ترى التعصب و العنصرية و على العكس في القسم الاول ترى الانسان على اصلة . من البديهي ان العنصرية تبرز لدي الجانب الاقوى و تسلط على رقاب الاقلية فمن المستبعد ان اهل نجران يستعملون العنصرية المذهبية ضد غيرهم لانها غير منطقية بالاساس .
الذي قادني الى هذا الموضوع هو بحثي المستمر بمحرك قوقل عن العنصرية و قد توصلت في بحثي هذا الاسبوع الى نتائج ضخمه عن هذا الجانب المظلم و اكتشفت ان سهام العنصرية توجة الى منطقة نجران بنسبة 98% دون مبالغة بحيث لا يخلوا اسبوع واحد من موضوعين على الاقل تستهدف فيه هذه القبيلة و هذه المنطقة
تحياتي
راكان 1:31 م on 07/10/2008 | # |
السلام عليكم
راكان 1:56 م on 07/10/2008 | # |
اخواني حياكم الله جميعا كلامكم هذا ان دل على شي مادل الاعلى كر ه مسبق وضح وتحيز من اهل نجران انا حبيت اوضح لكم شي اقسم بمن رفع السموات بلا عمد اني ماني من اهل نجران لكن عشت فيها وعرفتها بشكل اعمق وانا من قبيلة وايله وتربطنا باهل نجران علاقه قبليه قديما دعوني ارتب ردي لكم على اسس النقاط التى طرحت
اولا
المذاهب انا سني واغلب قبيلتنا كذلك ويوجد بيننا على المذهب الزيدي
عدد . فاهل نجران لايكرهون شخص لاجل مذهب انت لك مذهب وهو كذلك بس لاتدخل معه بمناقشه من جانب احدي انك انت صح وهو غلط ناقش بس بنظره تفاهميه يعني على قوة الدليل
ثانيا
الكرم وغيرها اذالم تكن عند اهل نجران لما وصلت سمعتهم دول الخليج كامله واليمن فهم اهل كرم وشجاعه وعادات قبليه طيبه واما
التطور اسمح لي تطور ملحوظ في نجران يشهد عليه كل فاهم اما لاتوجد مكتبات حرام عليك نجران يوجد بها اكثر من 20مكتبه
واريد اختم كلامي بنصيحه ودليل
(((انت جاي نجران وراسك مليان مسبق فامكن نظرتك بسب حذركادت الى الشي هذا
ونحن بمدينة الجبيل الصناعيه التي يوجد بها من جميع انحاء المملكه
اسال عن اهل نجران وكرمهم وشجاعتهم وغيرها
اخيرا اسمع شريط لشيخ /ممدوح الحربي لاهل نجران وصفاتهم وعادتهم ومذهبهم وتعرف ان نجران غير كل مايدور بمخيلتك))))))))اخوكم مانع الواصل لكي تتاكد انني لست من اهل نجران ذكرت لك اسمي وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااا
dadoa 4:49 م on 11/10/2008 | # |
الأخ الكريم جلعود
تقسيمك لنجران قد يكون أكثر دقة خصوصاً في تحديد مناطق البحضر والبدو , ولكن ما أعرفه أن أهل حبونا شيعة في الأغلب الأعم ,والمناطق المحيطة بها ماعدا بعض المراكز (يدمة على سبيل المثال)
أما المناطق القريبة من البلد والوادي فبعض زملائي ذكروا وجود التحزب , والنفور من الغريب , وإنا لم أعش هذا الشيء لأني لم أعمل داخل نجران..
تضل نجران منطقة مغلقة على أهلها و هم لا يريدون أن يحدث فيها تغير فيما يخص البيئة السكانية , وأنا سمعت هذا من بعض اليامية .
أخيراً :
مسألة العنصرية والحزبية سيئة في أي مكان كانت , حتى لو كانت في بيتنا:)
لك الود
dadoa 5:04 م on 11/10/2008 | # |
أخوي راكان حياك الله
قبل أن أرد أقولك شيء ,أنا لا أكره أهل نجران , و اكتشفتها بنفسي , وكثير من الكلام الذي سمعته قبل مجيء نسفته وراء ظهري قبل قدومي لها.
ماسمعته بعضه كان صحيحاً و والبعض الأخر كان مضخماً أو مكذوب..
……….
ردي على ردك مرتب
النقطة الأولى : ليس كرهاً , ولكن تستطيع أن تقول عنه نفور ,وفي أحسن الأحوال ترقب وحذر …
موقف تكرر حدوثة ,طالب يقول لمدرس من خلف النافذة يا أبى هر !!
واخر يقول (ميو ميو ) يقلد القطو .!
و مثل هذه المواقف ليست صدفة أو بريئة , بل تدل على نوع من التعصب و السعي للسب والشتم ….
النقظة الثانية : الكرم الذي تتكلم عنه لم أجده بالشكل الذي سمعت عنه , ولدي تجربة عشتها هناك أنطلق في حكمي منها , أضف إلى ذلك أن كل القبائل لديها ما لدى يام من كرم
النقظة الثالثة :
التطور في نجران يحبو , ولا يوجد إلا مكتبة واحدة هي مكتبة العبيكان افتتحت قبل رمضان بشهرين تقريباً…
ولا أعني بالمكتبات القرطاسية , بل مكتبات الكتب كالعبيكان وجرير
صحيح الأن فيه أسواق تبنى , ولكنها لم تصبح حقيقة حتى تاريخ كتابة تدوينتي قبل أشهر…
نصيحتك مقبوله , ودليلك لا يفيد ,فالكلام عن التجربة الشخصية لي , وقد يكون لغيري تجارب أجمل تناقض تجربتي
تذكر أني لم أقل نجران ليس فيها كرم ولكن قلت أنه ليس كما يصور .
وأني أشهد بان أهل نجران فزعة ونخوه , ولكن في نفس الوقت واجهنا نذاله و قلة حيا ممن ينتخون بهذه القبيلة العريقة ..
لك الود